منتديات ورود الامل

لكل الجزائريين والعرب

    اختباات في جميع المواد تعال هنا للسنة الثانية متوسط

    شاطر

    محمد1409

    عدد المساهمات: 25
    تاريخ التسجيل: 04/10/2009
    العمر: 15
    الموقع: http://sirine.ahlamontada.com/

    اختباات في جميع المواد تعال هنا للسنة الثانية متوسط

    مُساهمة  محمد1409 في الثلاثاء يناير 11, 2011 9:13 pm


    مستوى الثانية متوسط اختبار الثلاثي الثاني في مادة الاجتماعيات
    التاريخ:(12 ن)
    الجزء الأول:(8 ن)
    س1 (04 ن) اربط كل غزوة بتاريخها مما يأتي:
    -غزوة بدر 15 شعبان 3 هجري
    -غزوة احد 17 رمضان 2 هجري
    -غزوة الطائف 6 شوال 8 هجري
    - غزوة الأحزاب أواخر محرم 9 هجري
    س2 (04 ن)- أكمل الجدول التالي بتوضيح حدث واحد من أحداث الفتوحات الإسلامية في زمن كل خليفة مما يأتي:
    الخليفة
    أهم حدث من أحداث الفتوحات
    أبو بكر الصديق
    عمر بن الخطاب
    عثمان بن عفان
    معاوية بن سفيان
    الجزء الثاني:(05 ن) الوضعية الإدماجية : طالعت كتابا حول الفتح الإسلامي في بلاد المغرب فعرفت انه استغرق مدة طويلة جدا لعدة أسباب تتعلق بطبيعة المنطقة وسكانها.
    مرحلة الاستطلاع مرحلة الفتح الحقيقي مرحلة التنظيم




    السند:
    28 هج 50 هج 86 هج 100هج
    التعليمة: اكتب فقرة توضح فيها مراحل فتح بلاد المغرب مبينا أسباب طول مدته
    .................................................. .................................................. .................................................. .......
    .................................................. .................................................. ............
    .................................................. .................................................. .................................................. ......
    .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ........................
    .................................................. .................................................. .................................................. ......
    .................................................. .................................................. ......................................
    الجغرافيا(07 ن)
    الجزء الاول:(04 ن)
    وضح في الجدول مراحل تطور الاقتصاد الصيني
    مرحلة ما قبل الثورة الصينية (1949)
    مرحلة ما بعد الثورة
    -
    -
    -
    -

    -
    -
    -
    -


    الجزء الثاني:(04 ن)
    حدد على الخريطة الصماء للصين ما يلي:
    - أقاليم الصين المتباينة

    - منطقة تركز السكان
    بالتوفيق

    * وضح هذا بمفتاح من اختيارك
    وضع لها عنوانا


    الاكمالية الجديدة اولاد حملة اللقب والاسم......................................... القسم:...........








    العلامة

    مستوى الثانية متوسط اختبار الثلاثي الثاني في مادة الاجتماعيات

    الجزء الأول :(06 ن) ضع علامة(+)أمام الإجابات الصحيحة
    - يتكون التقسيم الإداري للجزائر من 1571 بلدية(....) من1451 بلدية(...)من 1541 بلدية(...).
    - مصلحة التجهيز تقوم بالاصطلاح والصيانة(...) بالدراسة والبرمجة(...)بالمحاسبة والصناعة(....)
    - الطرود البريدية رزم وهدايا وبضائع(....)وسيلة لنقل الأموال(....)آلة لإرسال الأموال(....)
    - ترفع الدعوى القضائية بإيداع مكتوب من المدعي (....) بتقديم شكوى في المحكمة مباشرة(....)
    - يهتم قسم الأحوال الشخصية بقضايا الطلاق والإرث(....)بالجرائم والجنايات(....)بعقود البيع والإيجار(....)

    الجزء الثاني(06ن ) أكمل ما يلي بتحديد أعوان القضاء الذين يشكلون الجلسة العادية للقضاء.

    - ……………………………………………….وهو قاضي المحكمة
    - ………………………………………………ويجلس في يسار القاضي
    - ……………………………………………….بجانب المتقاضي
    - ………………………………………………ويكون على يمين القاضي
    - ………………………………………………ويتوزعون داخل القاعة
    -………………………………………………ويكونون في الجلسات العلنية

    الجزء الثالث :وضعية إدماجية (08 ن) شاركت في العملية الانتخابية التي جرت في قسمك،لاختيار رؤساء الأقسام فطلب منك الأستاذ أن توضح لزملائك مراحل العملية الانتخابية وأهميتها في التعبير الحر والنزيه
    السند الأول:"تمر العملية الانتخابية بعدة مراحل…إلى أن تصل في الأخير إلى إعلان المرشحين الفائزين"
    السند الثاني:"تتم عملية الانتخاب على جميع المستويات،في الحي،في المدرسة،في البلدية، في الوطن …وهي بهذا تعبير صادق عن الرأي ومشاركة في تسيير الشؤون الجماعية"
    التعليمة: اكتب مقالا تبين فيه لزملائك ما سبق.
    ……………………………………………………………………………………………
    …………………………………………………………………………………………………………………………………… …………………………………………….
    …………………………………………………………………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………………………………………………………………… ………………………………………………………………………………
    …………………………………………………………………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………………………………………………………………… ………………………………
    ……………………………………………………………………………………………………………….. . …………………………………………………………………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………………………………………………………………… ……………………………





    الاكمالية :عناب نعمون سوق نعمان اللقب والاسم......................................... القسم:................






    العلامة

    مستوى الثانية متوسط فرض الثلاثي الثاني في مادة التربية المدنية

    الجزء الأول :(06 ن) ضع علامة(+)أمام الإجابات الصحيحة
    - يتكون التقسيم الإداري للجزائر من 1571 بلدية(....) من1451 بلدية(...)من 1541 بلدية(...).
    - مصلحة التجهيز تقوم بالاصطلاح والصيانة(...) بالدراسة والبرمجة(...)بالمحاسبة والصناعة(....)
    - الطرود البريدية رزم وهدايا وبضائع(....)وسيلة لنقل الأموال(....)آلة لإرسال الأموال(....)
    - ترفع الدعوى القضائية بإيداع مكتوب من المدعي (....) بتقديم شكوى في المحكمة مباشرة(....)
    - يهتم قسم الأحوال الشخصية بقضايا الطلاق والإرث(....)بالجرائم والجنايات(....)بعقود البيع والإيجار(....)

    الجزء الثاني(06ن ) أكمل ما يلي بتحديد أعوان القضاء الذين يشكلون الجلسة العادية للقضاء.
    - ……………………………………………….وهو قاضي المحكمة
    - ………………………………………………ويجلس في يسار القاضي
    - ……………………………………………….بجانب المتقاضي
    - ………………………………………………ويكون على يمين القاضي
    - ………………………………………………ويتوزعون داخل القاعة
    -………………………………………………ويكونون في الجلسات العلنية

    الجزء الثالث :وضعية إدماجية (08 ن) قمت بزيارة ميدانية رفقة فوجك لبعض المؤسسات الخدماتية التي درستها فقصدت البلدية وهناك وجدت بها عدة مصالح تسهر على خدمة المواطن ثم اتجهت إلى المحكمة وتعرفت على أقسامها (غرفها)
    السند الأول :”تبادر مصالح البلدية بكل عمل أجرائي من شانه تطوير الأنشطة الاقتصادية كما تتكفل بالفئات الاجتماعية المحرومة...ومساعدتها في مجالات الصحة الشغل السكن......."
    من المادة 88-89 من قانون البلدية
    السند الثاني:" تحمي السلطة القضائية المجتمع والحريات وتضمن للجميع المحافظة على حقوقهم الأساسية"
    المادة 138 من الدستور
    التعليمة :اكتب فقرة توضح فيها لزملائك مهام مصالح البلدية التي عرفتها،وتبين اهمية القضاء في المجتمع

    في الشباب شيوخ .وفي الشيوخ شباب.فكيف ذلك؟ليس في الامر استحالة اوتعقيد كما يبدو ذلك لاول وهلة.فلقد لقيت من الشباب يمارس الشيخوخة باالركود والخمول.وتعود العادات العتيقة التي يمارسها المهدمون اذكانوا يقضون وقتهم وهم قاعدون على كراسي المقاهي يطلقون عيونهم ذاهلين كانهم نيام.يرفضون الاشباك في المناقشات الذهنية لانها تتعبهم.وعرفت ان شيوخا امنوا ان الشباب ليست فترة عابرة من العمر تقع بين العشرين والاربعين سنة ثم تزول. بل هو الحماسة والنشاط والمغامرة.لهذا فهم يبكرون في الصباح ويقرؤون ويستمتعون باالتجول ويشتركون في المعارك الذهنية.ويدرسون ويطورون.هؤولاء تحس حين تقعد الى احدهم بالمتعة.وتستعيد الثقة بالنفس وينبعث فيك الامل من جديد.
    _ فاحذر ان تصير شيخا قبل الاوان.وتذكر ان الحياة ليست ارقاما بل صور ترسمها ويجب ان تعيشها.






    الاسئلة=

    *البناء الفكري*

    1/هات عنوانا مناسبا للنص.
    2/كيف يمكن ان يكون الشيخ شابا والشاب شيخا؟
    3/ابحث في النص عن اضداد الكلمات التالية=
    (الحديثة.تبقى.الياس)


    *البناء الفني*

    1/استخرج من النص طباقا.
    2/استخرج من النص تشبيها.


    *البناء اللغوي*

    1/اعرب الكلمات الملونة بالاحمر.
    2/اربط=

    العتيقة اسم فاعل
    قاعدون صيغة مبالغة
    خمول صفة مشبهة
    تعقيد مصدر


    *الوضعية الادماجية*

    قال الكاتب= احذر ان تكون شيخا قبل الاوان
    ناقش هذا القول مبدي = رايك فيه.نصائحك.اقتراحاتك. مستعملا (حروف الجر. المشتقات. الاسلوب ال

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    مديرية التربية لولاية الجلفة متوسطة الحاج أحمد بن دحمان مسعد
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
    2 متوسط امتحان الفصل الأول
    المدة : ساعــــــــــــــــــــــــة

    التاريخ : 26 / 11 / 2008


    اختبار في مادة التربية المدنية

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
    مادة التربية المدنية :
    الجزء الأول : [ 12 نقطة ]
    الإنسان ضعيف بمفرده قوي بغيره لذا كان عليه التضامن والتعاون مع أفراد مجتمعه .حيث أن التضامن هو سلوك إنساني نبيل ، يتمثل في تقديم المساعدة للغير بهدف تحقيق الأهداف المشتركة.
    ـ المطلوب :
    1 ـ ما أهمية التضامن والتعاون في حياتنا ؟ [ 06 نقاط ]
    2 ـ حدد مجالات وميادين التضامن . [ 06 نقاط ]
    الجزء الثاني : [ 08 نقاط ]
    تعتبر الأسرة الخلية الأساسية في تكوين المجتمع لما لها من أهمية في تثبيت روابط
    الأسرة.



    السند 1







    السند 2





    التعليمة :

    بالاعتماد على السند 1 و 2 وعلى مكتسباتك القبلية اكتب مقالا من 10 اسطر موضحا فيه كيف تنعكس تربية الطفل في الأسرة والمجتمع .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
    انتهى الصفحة 1 / 1 بالتوفيق

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    مديرية التربية لولاية الجلفة متوسطة الحاج أحمد بن دحمان مسعد
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
    3 متوسط امتحان الفصل الأول
    المدة : ساعـــــــــــــة ونصف

    التاريخ : 25 / 11 / 2008


    اختبار في مادة التاريخ والجغرافيا

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
    أجب عما يلي :
    مادة التاريخ :
    الجزء الأول : [ 09 نقاط ]
    كانت بداية نشأة الدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وحدة واحدة حافظ عليها الخلفاء الراشدون ومن بعدهم الأمويون والعباسيون وفي أواخر عهد العباسيين تعرضت الدولة الإسلامية إلى الخطر الداخلي والخارجي .
    المطلوب :
    1 ـ متى تمت الحركات الانفصالية ؟ [ 03 نقاط ]
    2 ـ ما هي الدول التي انفصلت عن الخلافة العباسية في المشرق الإسلامي ؟ [ 06 نقاط ]
    الجزء الثاني : [ 04 نقاط ]
    جرى نقاش مع زملائك حول نشأة الحضارة العباسية فأكدت لهم أن العباسيين ساهموا في بناء حضارة ذات منجزات عظيمة .
    السندات :
    السند 1





    السند 1



    التعليمة :
    اعتمادا على السندين 1 و 2 وعلى مكتسباتك القبلية , أكتب مقالا لا يتعدى 12 سطرا توضح فيه لزملائك
    أهم المنجزات الحضارية والعلمية التي تطورت في عهد العباسيين .


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
    الصفحة 1 / 2 اقلب الصفحة
    مادة الجغرافيا :
    الجزء الأول : [ 04 نقاط ]
    تمتد مساحة أوقيانيا على مساحة 8.5 مليون كم 2 وبلغ عدد سكانها 32 مليون نسمة . [ 01 نقطة ]
    المطلوب :
    1 ـ اعتمادا على الجدول التالي , أوجد نسبة المساحة ونسبة السكان لكل دولة . [ 03 نقاط ]
    2 ـ ماذا تستنتج ؟



    استراليا
    نيوزيلندا
    كاليدونيا الجديدة
    المساحة
    7682557 كم
    270534 كم
    19060 كم
    السكان
    19357594 نسمة
    3951307 نسمة
    152000 نسمة


    الجزء الثاني : [ 03 نقاط ]



    كتب البحار جيمس كوك مكتشف القارة عن سكان نيوزيلندا : إن الماوري متين البنيان ,
    السند 1

    ممشوق القامة , ذو عظام عريضة , وقامة أطول من المتوسط , بشرته بلون بني داكن ,
    شعره أسود , وذقنه حمراء , وأسنانه بيضاء . والرجال والنساء على السواء , يطلـون
    وجوههم وأجسامهم بالحمرة الممزوجة بزيت السمك وهم يزينون آذانهم وأعناقهم بنوع من
    الحلي المصنوعة من الحجارة , والعظام , والقواقع كما أن الرجال يضعون ريشا في شعورهم .






    السند 2




    التعليمة :
    ـ اعتمادا على السند 1 و 2 :
    1 ـ عدد أوصاف سكان نيوزيلندا في فقرة من 6 اسطر .
    2 ـ ماذا تستنتج من الوثيقتين ؟



    ملاحظة : احتفظ بالورقة لوجود اسم الله عليها
    خبري والانشائي

    الاختبار الاخير في مادة اللغة العربية


    السند

    لما سمعت أن جارتي نزلت بها ضيفة غريبة أتيت اليها أتفقد حالها و أعينها على أمرها فاذا أنا بين يدي فتاة جميلة رائعة تحيط بوجهها المشرق المتلاءلئ هالة وضاءة من الشرف و النبل تغشاها سحابة خفيفة من الهم و الكآبة فاقترحت عليهما ان تتخذا هذا الوادي مزرعة لهما تتقاسمانها و كانت مساحة الوادي نحو عشرين فدانا فقسمته قسمين متعادلين تتكافأ حسناتهما و سيئاتهما ثم أنشأت لهما كوخين فسيحين يدور بهم سياج متين من الأغصان المتشابكة وغرست حولهما خميلة من الأشجار تضللهما و تقيهما وهج الشمس و غائلة المطر .


    متوسطة ابو ذر الغفاري العلمة سطيف
    الاختبار الاخير في مادتي التاريخ والجغرافيا
    ولا التاريخ
    الجزء الاول:
    عرفت منطقة بلاد المغرب خلال الفترة الممتدة من سنه 647م الى غاية سنه 1269م عدة احداث كانت حاسمة في كاتبة تاريخ هذه المنطقة
    الطلوب :
    اذكر اهم الاحداث التي عرفتها هذه المنطقة خلال السنوات التالية
    160ه 777م
    172ه 788م
    184ه800م
    296ه907م
    446ه 1062م
    515ه 1146م
    الجزء الثاني :
    تابعت حوارا تلفزيونيا تناول فيه المتحاورين اسباب انفصال بلاد المغرب الاسلامي عن الخلافة الاسلامية ودور المذاهب الدينية في ذلك
    السندات
    1 تاثر المغاربة بالتيارات السياسية والثقافية و الاجتماعية و المذهبية التي تولدت عن الفتح واعتنقوها وسعوا الى التمكين لها
    2 في اواخر عهد الولاة عرفت المنطقة اضطرابات سياسية كبيرة كان من بين اسبابها اهمال الولاة لشؤون الرعية و الانصراف
    التعليمية
    اعتمادا على السندين 1 2 وعلى مكتسباتك القبلية اكتب فقرة من 10 اسطر تبين فيها اسباب انفصال بلاد المغر الاسلامي ودور المذاهب الدينية ونتائج دلك على المنطقة
    ثانيا الجغرافيا
    الجزء الاول :
    حسب دراسة متخصصة يستطيع البرازيل ان يوفر الغذاء لاكثر من 800مليون نسمة نظرا لامكانياته الزراعية
    المطلوب
    عرف المصطلحين التاليين
    لاتيفونديا
    مينيفونديا
    استعرض امكانيات البرازيل الزراعية
    الجزء الثاني
    المشكل الزراعي في البرازيل لايعود الى قلة المساحات الزراعية
    السند 1 يوصف توزيع الاراضي في البرازيل بالغير عادل
    السند 2 تملك طبقة الاغنياء والشركات الاجنبية المتعددة الجنسيات الالاف من المزارع التي تفوق مساحة الواحدة منها 1000 هكتار
    التعليمية
    اعتدمادا على السندات 1 و2و3 ومكتسباتك السابقة اكتب فقرة من 10 اسطر توضح
    التمرين الاول=

    استعملنا في نقل الحركة بالاحتكاك دولابين

    1/مثل ذلك بارسم.مبينا عناصر نقل الحركة؟
    2/كيف تكون جهة دوران الدولابين؟
    3/اي دولاب له سرعة كبيرة؟


    التمرين الثاني=

    ضع (صح ام خطا)

    -كل المغانط الاصطناعية مغانط مؤقتة.
    -كل المغانط الطبيعية مغانط دائمة.
    -يجذب المغناطيس الرصاص بشدة.
    -يمكن مغنطة كل المواد.
    -يفقد المغناطيس المغلف بالبلاستيك خواصه المغناطيسية.
    -كلما ابتعدنا عن مغناطيس ازداد تاثيره.



    التمرين الثالث=

    1/ارسم تجربة اورستد وبين عناصرها.
    2/عند غلق القاطعة.ماذا تلاحظ؟ وماذا تستنتج؟
    3/ماذا يحدث لوكانت الابرة الممغنطة فوق السلك النحاسي ويجتازه تيار كهربائي؟________________________________________


    الاختبار الثاني في اللغة العربية
    (لما فتح العرب الاندلس ساسوا اهلها سياسة رشيدة بنيت على العدل و الانصاف و الاذعان للحق و ترفعت نفوسهم كثيرا عن الدنيا و عفت ايديهم عن اموال المغلوبين ولم يمض الا زمن يسير حتى تبين اخرا العدل في حضارة البلاد و رقيها و اخدوا يخططون رغبة في تشييد القصور و تطوير الزراعة و نشر العلوم ليسعد الكبير و الصغير....................)
    الاسئلة
    البناء الفكري
    ا) علام بنيت سياسة العرب في الاندلس ؟
    ب) استخرج من النص جملتين تدلان على نزاهة العرب الذين فتحوا الاندلس و نبل اخلاقهم
    ج) اشرح ساسوا. الاذعان . رقيها
    د) هات ضد العدل . يسعد
    البناء اللغوي
    ا) اعرب ما ملون في النص
    ب) صرف الفعل " بنى " في الامر مع انت و انتن
    ج) ضع همزة القطع المناسبة في اخر ما يلي 1) تباط....
    2) بط.....
    البناء الفني
    ما الاسلوب الموظف في النص؟
    استخرج من النص طباقا

    آخر تعديل بواسطة شمس الجزائر (2008-02-22 16:11:12)


    --------------------------------------------------------------------------------
    ركضت نحو البحر حافية و هتفت انك يا جزائر للؤلؤتي الغالية




    NAME: ……………………. ………………
    CLASS : 2AM…. SECOND ENGLISH TEST {3rd term}


    PETER=what are you doing, Jack?
    JACK= I' m learning Arabic
    PETER= Arabic! But why?
    JACK= I'm going to visit Algeria ,next summer
    PETER= Do you think it's necessary?
    JACK= Of course .When you know a country's language, you can travel there , you can enjoy yourself, you can understand the signs on streets and buildings, you can order the food you like to eat………….
    PETER= Ok! I must learn Spanish because I'm going to spend my next holidays with my parents, in Madrid

    Choose the correct letter
    This text is A: a letter B: a dialogue C: a poem
    Peter is going to visit Spain A: alone B: with his family C: with Jack
    Answer the following questions
    1/ Why is Jack learning Arabic? ……………………………………………
    2/ Is Peter going to learn Arabic too? ……………………………………………
    3/ When is he going to visit Spain? ………………………………………………
    Find in the text words that are closest in meaning to:
    Love= ……………… are able to=………………..
    Find in the text words that are opposite in meaning to:
    Last# ……………… winter# ………………

    Classify the following words according to their pronunciation
    Organize - college – singer - ignore – Algeria – enjoy
    J g
    .................................................. .......... …………………………………………..

    Find the questions to complete the dialogue
    A=................................................ ......... ? B= No I' m not going to visit Tunisia.
    A=……………………………………. .? B= I'm going to travel to Algeria.
    A= ……………………………………….? B= I' m going to travel by plane.
    A=……………………………………… ? B= I' m going to visit Annaba and Ghardaia.
    A=................................................ ................?. .B= I'd like to. But I'm going with my family.

    Reorder the following sentences to get a coherent paragraph
    - trip and order the food .
    - The language is very interesting.
    - Jack is learning Arabic
    - So, tourists should know some important words.
    - to understand people, enjoy the
    - because he is going to visit Algeria, next holidays
    ________________________________________


    THE FINAL ENGLISH TEST

    Ibn Sina was born in 980 near Bukhara before he was 20,Ibn Sina was a famous doctor.He treated the sultan of Bukhara from a serious illness by using medicinal plants.He wrote many books about religion,astronomy,sience and medicine.All his books were translated in several languages.His most important book was”The Canon Of Medicine”.He died in 1037.
    Section one: Read the text then do the following activities (7pts)

    Activity one : Answer the following questions.(3pts)
    1-When was Ibn Sina born ? ……………………………………………..
    2-Who did he treat ? He …………………………………………………
    3-What is the title of his main book ? The title of ………………………………………

    Activity two : Say whether it is “True” or “False”.(2pts)
    1-Ibn Sina was engineer. ………….
    2-His books were written only in Arabic. ……………

    Activity three : Lexis.(2pts)
    1-Find in the text the synonym of : a) disease = …………………. b) a lot of = ……………….
    2-Find in the text the opposite of : a) unknown ≠ ……………….. b) lived ≠ ………………..

    Section two: Mastery of language.(7pts)
    Activity one : Rewrite the sentence into PASSIVE FORM.(1pt)
    Ibn Sina wrote many books. Many books………………………………………..

    Activity two : Give the plural form. (3pts)
    Singular Plural
    A child …………………
    A family …………………
    A doctor …………………

    Activity three : Fill in the table with the words according to their sounds. (3pts)
    late – sit – feet – fit –seat - wait
    / I / / iː/ / ei /

    ………….. ………….. …………..
    ………….. ………….. …………..
    Section three : Written expression.(6pts)
    Fill in the gaps with : doctor / medicines / father / hospital / sick / ate

    Adel was very …………. last night.He had a stomach ache because he ………….. a lot of apricots .His …………. took him to the …………...The ………….examined and prescribed him some …………….Adel stayed in bed for three days and now he is okay.

    Good Luck


    TEXTE : Louis Mortier était énorme, son ventre était si gros qu’il ne pouvait pas voir ses pieds. Pour maintenir son pantalon, il lui fallait une ceinture et des bretelles.Ses joues ressemblaient à des ballons de football et ses petits yeux d’un bleu vert presque transparent disparaissaient sous de lourdes paupières.
    Combien pesait-il ? Nul ne le savait, car aucune balance n’avait survécu à son poids.Sans doute, dans les 150 kilos, peut- être davantage. Il remplissait les ascenseurs à lui tout seul ;
    quand il montait dans une voiture, elle éclatait en sanglots.Si un cheval avait du le porter, il en
    avait des cauchemars toute sa vie.
    D’après Didier Sénécal

    I- COMPREHENSION DE L’ECRIT :
    1- Choisis l’élément qui complète la phrase : (2pts)
    a)- Le texte est ……………………. (explicatif / narratif / descriptif)
    b)- Il est aussi ……………………. (un récit / un portrait / un conte)
    c)- Louis Mortier est……………… (un cheval /un homme /une voiture)
    d)- Il ……. 150 kilos et même plus ( mesure / coûte / pèse )
    2-Réponds par vrai ou faux : (2pts)
    ………..a)- Louis Mortier a une taille svelte -----
    b)- Il ………..joue au ballon -----
    ……….c)- Tout le monde savait son poids -----
    ……….d)- Il occupe seul l’ascenseur --------
    3)-Relie par une flèche chaque mot à son opposé : (2pts)
    lourd gros
    petit léger
    maigre grand
    clair obscur
    4)-Classe chacun des adjectifs suivants dans la colonne correspondante : (2pts)
    gentil / bossu / musclé / fier
    Portrait physique Portrait moral





    5)-Relève dans le texte une phrase contenant un verbe d’état : (1pt)
    ……………………………………………………….-------
    6)-Réécris le passage suivant au pluriel : (4pts)
    Il est énorme . Son ventre dépasse ses pieds .

    II-Production écrite :
    Dans un paragraphe de six (06) lignes, faites le portrait moral ou
    Physique d’une personne que vous aimez


    Niveau: 3ème A.M
    Durée: 2 heures.
    Test: Composition trimestrielle № 2 de français.
    Texte:
    Depuis quelques années, l'ordinateur fait partie du décor familial, au même titre que la télévision, le magnétoscope, le téléphone. D'ailleurs, il peut faire tout ça : diffuser des images animées, voir des films, retransmettre sur son écran vos émissions préférées normalement diffusées sur celui de votre téléviseur. Si votre ordinateur est connecté au réseau téléphonique, vous pourrez transmettre et recevoir des fax, communiquer avec l'ensemble de la planète grâce au réseau internet.
    Aujourd'hui, grâce à la révolution du multimédia, l'ordinateur peut vous donner accès, à partir d'un CD ROM, au musée du Louvre, à l'encyclopédie Universalis, et à quantité de programmes qui permettront aux jeunes d'apprendre toutes sortes de choses.
    Questions:
    1. COMPRĒHENSION:
    1. Relève deux indicateurs de lieu.
    2. " Une quantité de programmes qui permettront aux jeunes d'apprendre toutes sortes de choses. "
    - Identifie les noms-noyaux et relève leurs expansions.
    3. Quels sont les appareils que peut remplacer l'ordinateur ?
    4. Retrouve le champ lexical du mot " ordinateur ".
    5. " Aujourd'hui, grâce à la révolution............ Universalis. "
    - Mets la phrase suivante au passé et apporte les changements nécessaires.
    6. " L'ordinateur fait partie du décor familial au même titre que la télévision. "
    - Remplace l'expression soulignée par une équivalente.
    7. Donne deux mots de la même famille que le mot " décor "
    8. Ēcris la phrase suivante au pluriel.
    " L'ordinateur peut faire tout ça. "
    2. PRODUCTION ĒCRITE:
    Remets les expressions suivantes à leurs places convenables : pour étudier la surface de
    la terre - les prévisions météorologiques - est un objet - pour envoyer des appels
    téléphoniques.
    Un satellite.........qui tourne autour d'un autre objet en formant une trajectoire. Les satellites sont employés.............et des images de télévision,...........et pour faciliter la navigation des avions et des navires. Grâce aux satellites,............sont plus exactes


    Sayeh Ahmed School


    Level: 2AM Third Term Exam
    Text:
    When I entered the waiting room, I was invited to sit down and to wait for about ten minutes. I was given some magazines. Then, a man arrived. He was asked to wait in the waiting room with other patients. He wanted a cigarette, but was not allowed to smoke. As he got angry, he was shown the smoking notice stuck on the wall.
    PART ONE:
    Section One: Reading Comprehension ( 07 Pts)
    A) Read the text and answer the questions ( 03 Pts)
    1- Where did the man enter?
    2- What was he given?
    3- Was he allowed to smoke?
    B) Say True or False( 02 Pts )
    1- He waited for a long time.
    2- He was one of the patients.
    C) 1- Find in the text the opposites of ( 01 Pts )
    came in = …………………………………… sick people = ……………………………

    2- Find in the text the opposites of ( 01 Pts)
    answered ≠ …………………… stand up ≠ …………………………..


    Section Two: Mastery of Language ( 07 Pts)
    A) Correct the verbs ( 02 Pts )
    1- Every year, he ( visit ) the doctor.
    2- Last year, he ( go ) to the hospital.
    3- Tomorrow, he ( see ) his friends at school.
    4- I like (watch) action films.
    B) Complete the table ( 02 Pts )

    ADJECTIVE
    COMPARATIVE
    hot
    awful
    bad
    healthy



    C) Turn into the passive ( 03 Pts )
    1- He visited the doctor.
    2- The doctor examines patients.
    PART TWO: written expres​sion( 06 Pts)
    Reorder the sentences to get a dialogue . Write A: and B:
    There is lemonade, juice and mineral water.
    Would you like a drink?
    Give me some lemonade, then.
    Yes, what have you got

    منق




    م/ن
    التمرين 1
    اكمل ما يلي ..................
    [*]الحيوان (1.الحصان ) (2.........؟) (3..........؟) (..........؟)[*]وسط العيش (..........؟) (..........؟) (............؟) ( ماءي )[*]عضو التنقل(..........؟) (..........؟) (سطح الاسناد ضيق) (.......؟)[*]نمط التنقل ( القفز ) (..........؟) (..........؟) (............؟)

    الوضعية الادماجية
    ابتداءا من شهر نوفمبر حتي مارس تتجمع ذكور و اناث سمك السردين فتضع الانثي من 50 الي 60 الف بيضة و تفرز الذكور نطافها في الماء وسط بيوض الاناث فيحدث القاح البيوض كما هو موضح
    *عدد البيوض 50 الف
    *عدد البيوض المخصبة 25 الف
    *عدد البلاعيط 1400
    *عدد الافراد البالغة 80
    1 حدد نمط الالقاح عند سمك السردين
    2اين يتطور جنين سمك السردين
    3ما سبب قلة عدد البيوض المخصبة و البلاعيط بالمقارنة مع عدد البيوض التي تضعها الانثي
    4استخلص استراتيجية التكاثر المستعملة عند سمك السردين لتعويض الضياع

    تعيش في الوسط العديد من الكائنات الحية بعضها يعيش منفردا وبعضها يعيش في جماعات
    كبيرة مثل ماذا؟ ...النمل ,النحل ....
    نريد أن نتعرف على مجتمع النحل
    يعيش النحل حياة اجتماعية مشكلا ما يعرف بالخلية
    المشكل : كيف يتم التنظيم داخل الخلية؟

    النشاط :تحليل وثائق من الكتاب المدرسي.
    *لاحظ الوثائق 4,3,2,1 ص34,35 ثم اجب عن الأسئلة التالية :
    ــ ماذا يقصد بكائنات اجتماعية؟
    ــ اذكر مختلف أفراد مجتمع النحل وما الفرق بينها من الناحية المورفولوجية (المظهر الخارجي)و الفزيولوجية(الوظيفي) .
    ــ ما لعلاقة الموجودة بين أفراد النحل في الخلية؟
    ــ هل تجمع النحل دائم أم مؤقت ؟ ولماذا؟
    ــ اعتمادا على المعلومات المستخلصة سابقا, أنجز مخططا اجتماعيا توضح فيه تنظيم



    الوضعيةالاولى
    قال تعالى:<اياما معدودات فمن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مساكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وان تصوموا خير لكم ان كنتم تعلمون (184)شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفرفعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولايريد بكم العسر >
    فمن تطوع:اي زاد في الاطعام او صام مع الاطعام
    اياما معدودات:اياما محسوبات او قليلات
    الوضعية الثانية
    الحكمة من تحريم الخمر:حرم الاسلام الخمر واعتبره من الكبائر لانه:
    -يفسد العقول
    -يهدم الابدان ويضيع الاموال
    -يفقد الكرامة والشرف والاخلاق والقيم
    مضاره:1-تخدر المراكز العصبية فيصاب شاربها بفقدان العقل فيلحق الادى بنفسه وبالناس
    2-تضعف مناعة الانسان ضد الاصابة بالامراض
    3-تتلف اغلب اعضاء الجسم الداخلية
    4-يتسبب في كثير من حوادث المرور
    الوضعية الادماجية
    لانشاء فقرة جميلة متكاملة نتبع:
    -البدء باستشهاد كاية او حديث شريف له علاقة بالموضوع
    -نبدة مختصرة عن المخدرات
    -ذكر الاثار الناجمة عنها ومخاطرها بالنسبة للفرد والمجتمع
    -يمكن اظافة شاهد اخر والختام بوصايا والراي الخاص
    -يجب مراعاة عدم الخروج عن الموضوع وحظ


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 11:30 am